-->
U3F1ZWV6ZTkxOTM0NzAwNjBfQWN0aXZhdGlvbjEwNDE0OTMzNDQ0Ng==
recent
الأحدث

طريقة صلاة الوتر


ماهي صلاة الوتر ؟

صلاة الوتر هي : صلاة تؤدي ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر ويستحب تأخيرها الي ثلث الليل الأخير واذا نام الانسان أن ينام فيؤديها قبل نومه تختم بها صلاة قيام الليل ، وسبب تسميتها بالوتر لأنها تصل أي وترا ( أي ركعةً واحدةً، أو ثلاثًا، أو خمسًا، أو سبعًا أو اكثر ) ولايجوز جعلها شفعًا (زوجًا) .
وحكمها أنها سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء عن أبي هريرةَ رضي الله عنه، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنه قال: 
"إِنَّ اللهَ وِتْرٌ، يُحِبُّ الْوِتْرَ".

طريقة صلاة الوتر


طريقة صلاة الوتر يجوز للمصلي أن يوتر بواحدة أو ثلاث أو خمس أو سبع، أو بإحدى عشرة ركعة وذلك بالكيفية الآتية:

  1. أن يوتر بركعة واحدة ويسلم 
  2.  أن يوتر بثلاث ركعات، ولها كيفيتان،الأولى: أن يصلي الثلاث ركعات بتشهد واحد يسلم بعده، والطريقة الثانية: أن يسلم من ركعتين ويختم بواحدة.
  3. أن يوتر بخمس ركعات، أو بسبع فيصليها متصلة بتشهد واحد يسلم بعده.
  4.  أن يصلي إحدى عشرة ركعة، فيسلم من كل ركعتين ثم يختم بواحدة.


ماذا كان يقرأ النبي في صلاة الوتر؟



روى الترمذي عن عبد العزيز بن جريج قال: سألنا عائشة: (بأي شيء كان يوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: كان يقرأ في الأولى بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} [الأعلى:١]، وفي الثانية بـ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون:١]، وفي الثالثة: بـ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص:١] والمعوذتين).

وكان أحياناً يوتر بغير ذلك، فروى النسائي عن أبي مجلز: (أن أبا موسى الأشعري رضي الله عنه كان بين مكة والمدينة فصلى العشاء ركعتين، ثم قام فصلى ركعة أوتر بها، فقرأ فيها بمائة آية من النساء، ثم قال: ما ألوت أن أضع قدمي حيث وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم قدميه وأنا أقرأ بما قرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم).

ويستحب لمن فاته قيام الليل أن يصلي بدله من النهار كما ذكرنا عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد جاء عنه: (من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر، كتب له كأنما قرأه من الليل).


ما هو فضل صلاة الوتر؟

فضل صلاة الوتر من أحب الصلوات الى النبي صلى الله عليه وسلم فكان يحافظ عليها حتى اذا كان مسافرا، وجمهور العلماء أجمع على انها سنة مؤكدة، وهناك رأى أخر قال في صلاة الوتر إنها أفضل من سنة الظهر والمغرب والعشاء ومن تطوعات النهار وصلاة الضحى، فصلاة الوتر من أحب الصلوات.
الاسمبريد إلكترونيرسالة